النهضة

مدونة

بيتا

عن المدونة

النهضة هي مدوّنة باللغة العربيّة تعنى بالمواضيع السياسيّة والإجتماعيّة والأدبيّة والدينيّة وغيرها. توفّر المدوّنة نظرة ثاقبة وشاملة على المواضيع التي يجري الحديث عنها في الساحة الإجتماعيّة. النهضة هي مدوّنة مستقلّة غير ربحيّة يكتب فيها طارق غره، طالبٌ للّغة الإنجليزيّة والعلاقات الدوليّة في الجامعة العبريّة في القدس. تضمُّ المدوّنة مقالات في مواضيع السياسة والتاريخ والجغرافيا والأدب العربيّ والأجنبيّ، والدّين والعلوم المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، توفّر المدوّنة نظرة تحليليّة للسياسة الشرعيّة والإسلام السياسيّ، ونقدٌ وبحث في أنواع الحُكم والأنظمة الشرعيّة.

تهدف المدوّنة إلى تثقيف القارئ بمواضيع قد تثير اهتمامه من السياسة والتاريخ والاقتصاد، وعلوم الإجتماع. وهي مواضيع يجب على كلّ قارئ عربيّ أن يلمّ بها أو أن يقرأ ويبحث فيها، حتى ننزع عن عقولنا الاحتلال الفكريّ الذي طُبِع وفُرِضَ علينا. فقط عندها نستطيع إزالة القيود الحقيقيّة عن مجتمعاتنا التي أكلها الفساد والجهل والتبعيّة.

أحاوِلُ في المدوّنة توفير كافّة المصادر العلميّة والأدبيّة التي أقوم باستخدامها واقتباسها في المقالات، واحترازاً لما قد يصدُر عنّي من خطأٍ غير مقصود، أرجو منك إعلامي في حال استخدامي لمقالة أو كتاب أو مجلّة أو جريدة أو موقع إنترنتيّ بلا ذكرٍ واضح (إمّا في المقالة نفسها  عبر - Hyperlinks - أو في أسفل المقالة، أو في نصّ المقالة نفسها).

كل ما يُكتَب في هذه المدوّنة يعبّر عن رأيي الشخصي فقط. لستُ بخبيرٍ ولا عالِمٍ ولا أحمِل شهادة دكتوراة في هذه المواضيع. لقراءة سياسة الخصوصيّة وشروط الاستخدام (باللّغة الإنجليزيّة)، انقر هُنا

لأي استفسار، راسلني:

طارق غره هو مدوّن وكاتِب باللّغة الإنجليزيّة ومترجم حرّ، يكتب في المواضيع الإجتماعيّة والسياسيّة باللغتين، إضافة إلى القصص القصيرة والأشعار.

لقراءة التعريف الموسّع باللغة الإنجليزيّة: اضغط هنا.